مدينة الشروق مستقبل الاستثمار العقارى المنتظر



الشروق ،،،،، المدينة الواعدة استثمارياً– هذا ما يروجه خبراء العقارات بمصر ، الشروق من مدن الجيل الثانى، انشئتبقرار مجلس الوزراء عام 1995، كان الهدف منهامثلها مثل باقى مشروعات المجتمعات العمرانية الجديدة تخفيف العبء السكانىعن العاصمةوالتي تنمو سكانياً بصورة فائقةواستقطاب شباب الطبقة الوسطى عملاً وسكناً ، ولكن بعد توجه رجال الاعمال للاستثمار العقارى جعل منها هى الاخرى مقصداً للطبقة العليا والغنية سواء كانوا مصريين او عرب ، ومن النظر المبدئى للخريطة التخطيطية للمدينة يتضح انها مقسمة الى ثلاث اقسام رئيسية اولها الاحياء وهى التى تحتوى على الفيلات وثانيها المناطق وهى الى تحتوى على العمارات السكنية وثالثها المناطق الخدمية ونتاج هذا التقسيم يوجد بها ما يسمى بالمجاورات وهذا التقسيم الادارى تم وضعه لسهولة التمييز لللاراضى بها .

مدينة الشروق فى سطور

المساحةالإجمالية للمدينة حوالى16 ألففدان ، منها 9000 فدان مناطق عمرانية ، وبفضل موقعها جعلها مقصداً لاستثمارات تعليمية عدة مثل الجامعة العربية المفتوحة والجامعة البريطانية والجامعه الفرنسية والجامعة اللبنانية واكاديمية الشروق ، ومن اشهر معالمها الترفيهية سينما السيارات و نادى جرين هيلز ونادى الشروق ، إذ يبلغ عدد سكانها حوالى 200.000 نسمة ومخطط زيادة هذا الرقم للضعف خلال العام الجارى 2017 . تتبع مدينة الشروق خغرافياً وديموجرافياً محافظة القاهرة وتقع المدينة بين طريقين هامين واساسيين هما طريق مصر الاسماعليه وطريق مصر السويس وتقع بالقرب من منطقه هليوبولس الجديدة ويقابلها منطقتى الرحاب ومدينتى . الوحدات السكنية بالمدينة حوالي 26 ألف وحدة سكنية كما يبلغ عدد الاراضى المباعة فيها حتى اوائل 2017 مايقرب من 14000 قطعة ارض سكنية متعددة المستويات .

قطع الأراضي السكنية

مقسمة بين تخصيص فردى واستثمارى عبارة عن قطع أراضى للأفراد ( فيلات – عمارات) بإجمالي13000قطعة بمساحة 2100 فدان عبارة عن 6000 عمارة ومايقرب من 7000 فيلا ، ايضاً بمساحة 2400 فدان تقريباً قطع أراضي للمستثمرين ( إسكان – خدمات – ترفيهي) .

مدينة الشروق وحركة الاستثمار العقارى

تضم المدينة تسعة مناطق رئيسية ( عمارات ) الاقرب منها لطريق السويس هى الاعلى من حيث سعر المتر ، بداية من الحى الاول وحتى الحى التاسع منها على سبيل المثال وليس الحصر المنطقه السابعه والتى تقع بالقرب من مدينتي يتراوح سعرالمتر فيها من1600الى2100 جنيه . تأتى بعدها المنطقه الثامنه والتى يتراوح سعر المتر فيها ما بين 1500 الى 1900 جنيه وهى ايضاً تتميز بقربها النسبى من مدينتى حيث الخدمات والتى تفتقر اليه باقى الاحياء والمناطق . اما المنطقه السادسه والتاسعة فيتراوح سعر المتر ما بين 1350 الى 1800 جنيه حيث انهما الاقرب الى طريق الاسماعيلية والاقرب لكارفور الشروق وجرين هيلز. اما باقى مناطق العمارات بالمدينة فيحكم سعرها مدى قربها من المناطق سابقة الذكر الا وان اميزهم المنطقة الخامسة من حيث المستوى الحضارى وسعر المتر بها متغير طبقاً لقاعدة وجودها على الطريق الرئيسى وواجهة العمارة . تتراوح مساحات الوحدات السكنيه ما بين 100 مترالى 300 متروالعمارة تتكون من دورأرضي وثلاث أدوار ورووف .

مستقبل الاستثمار العقارى بالمدينة

بنظرة مستقبلية للاستثمار العقارى بالمدينة بدأت بعض الكيانات الاستثمارية الضخمة إنشاء مشروعات سكنية بمعايير جودة عالية للرفع من المستوى الحضارى وهذا ما اشارت له المؤتمرات والمعارض العقارية الترويجية للمدينة فعلى سبيل المثال تم البدء فى مشروع سكنى ضخم بالمنطقة الشرقية تبلغ استثماراته 300 مليون جنيه يضم اكثر من 220 وحدة سكنية متنوعة المستويات تجمع ما بين الشقق السكنية والفيلات ، يقام المشروع على مساحة 12 فدان لمرحلته الاولى باستثمارات اوليه حوالى 100 مليون جنيه بداية من ابريل 2017 . ............................... ومن خلال التحليلات الاستثمارية العقارية ومستقبلها يرى مطورى وخبراء العقارات ان مدينة الشروق تعتبر المدينة البكر للاستثمارات العقارية السكنية المقبلة .